د. أمين محمد محمد أبو بكر، بعنوان: (تصور مقترح لبرنامج تدريبي قائم على مهارات القرن الحادي والعشرين لتنمية مهارات توظيف التقانة في التدريس لدى معلمي اللغة العربية).

نوع المستند : تقارير البحوث

المستخلص

هدف البحث إلى: وضع تصور مقترح لبرنامج تدريبي قائم على مهارات القرن الحادي والعشرين؛ لتنمية مهارات توظيف التقانة في التدريس لدى معلمي اللغة العربية، من خلال تحديد هذه المهارات، وتمكين المعلمين منها؛ ولتحقيق هدف البحث استُخدِم المنهج شبه التجريبي مطبقًا أداة البحث المتمثلة في استبانة مهارات القرن الحادي والعشرين أسفرت عن قائمة، وتصور البرنامج التدريبي المقترح على عينة البحث البالغ عددها 35  معلمًا ومعلمة بإدارة 6 أكتوبر التعليمية، محافظة الجيزة.
ومن ثم عولجت البيانات إحصائيًا، وأسفرت عن:  قائمة نهائية بمهارات القرن الحادي والعشرين المرتبطة بالتقانة في التدريس لدى معلمي اللغة العربية، (5) خمس مهارات أساسية، من (7) مهارات، وعدم تمكن معلمي اللغة العربية لتدريس اللغة العربية في المرحلة الثانوية من مهارات القرن الحادي والعشرين المرتبطة بالتقانة.
 مما حدا بالبحث الحالي إلى وضع التصور المقترح لبرنامج تدريبي قائم على مهارات القرن الحادي والعشرين؛ لتنمية مهارات توظيف التقانة في التدريس لدى معلمي اللغة العربية، اشتمل التصور المقترح على(4) وحدات تدريبية، كل مهارة تنقسم إلى (2) جلستين تدريبيتين، وبواقع جلسة ونصف لكل جلسة، يخصص لها (نصف ساعة – نظري) + (ساعة- تطبيقات عملية)

الكلمات الرئيسية


  1. أميرة معوض حمدي (2016): بناء برنامج مقترح لتنمية مهارات القرن الحادي والعشرين للطلاب المعلمين، تخصص علم النفس وقياس أثره على أدائهم التدريسي وتقديرهم لذواتهم، رسالة دكتوراة غير منشورة، کلية التربية، جامعة حلوان.
  2. أمين أبوبكر(2021م): مدى وعى المعلمين بمهارات القرن الحادي والعشرين اللازمة لتدريس اللغة العربية في المرحلة الثانوية، ورقة بحثية مقدمة إلى المؤتمر الدولي العاشر لأكاديمية رواد التميز للتعليم والتدريب بعنوان آفاق جديدة للتعليم الدولي واستمراريته في ظل الأزمات، ديسمبر 2021 م.
  3. برنامج التحول الوطني 2030(2016): استُرجِع بتاريخ 5-5-2021.
  4. البلوي، عبد الله بن سليمان، غالب، ردمان محمد (2012): احتياجات التطوير المهني لمعلمي رياضيات التعليم العام في المملکة العربية السعودية، مجلة الدراسات التربوية والنفسية، سلطنة عمان، 6(1).
  5. البلوي، عواطف فالح، البلوي، عائشة محمد (2019): تصور لبرنامج تدريبي مقترح لتنمية بعض مهارات القرن الحادي والعشرين لدى معلمات الرياضيات للمرحلة الابتدائية بمدينة تبوك، دراسات عربية في التربية وعلم النفس.
  6. تفيدة سيد أحمد، (2014): بناء برنامج تدريبي في التأهيل المهني لرخصة معلم العلوم في المرحلة الإعدادية في ضوء متطلبات الجودة ومعايير الأداء، مجلة التربية العلمية، 17(3).
  7. دينا عبد الحميد الحطيبي (2018): تقويم أداءات تدريس معلمي العلوم بالمرحلة المتوسطة على ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين، المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية، 1(4).
  8. ساما فؤاد خميس (2018): مهارات القرن الحادي والعشرين، إطار عمل للتعلم من أجل المستقبل، مجلة الطفولة والتنمية، مصر، 31(1).
  9. شيخ العيد (2019): تحليل محتوى کتب التكنولوجيا للمرحلة الأساسية في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، الجامعة الإسلامية بغزة، فلسطين.
  10. صبرية محمد عثمان الخيبري (2020): دور معلمي المرحلة الثانوية في تنمية الوعي التكنولوجي لدى الطلاب لتحقيق رؤية المملکة 2030، دراسات عربية في التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب، (118).
  11. عادل السيد سرايا (2005): تصميم برنامج تدريبي في مجال توظيف التقنية في التعليم لدى أعضاء هيئة التدريس بکليات المعلمين بالمملکة العربية السعودية، دراسات في المناهج وطرق التدريس، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، (100).
  12. عبد السلام ملکاوي، نازم، ونجادات،(2012): تحديات التربية العربية في القرن الحادي والعشرين، مجلة المعرفة،(112).
  13. على بن سعيد الحربي (2003): دراسة تشخيصية لمهارات معلمي القرن الحادي والعشرين من وجهة نظر المعلمين والمشرفين بالمملكة العربية السعودية مجلة جامعة شقراء، (1).
  14. فاضل، نبراس، جاسم، باسم محمد (2020): مهارات القرن الحادي والعشرين لدى طلبة قسم الرياضيات في کليات التربية، مجلة الفنون والآداب وعلوم الإنسانيات والاجتماع، (58).
  15. فواز فتح الله الرميني (2009): المعلم الذي نريد بين الأصالة والتجديد، ط1، دار الكتاب الجامعي، العين.
  16. فيصل بن فهد الغامدي، محمد بن ثواب، القحطاني، (2016): تقويم الأداء التدريسي لمعلمي الرياضيات بالمرحلة الابتدائية في ضوء إطار التعلم الناجح للقرن الحادي والعشرين، بحث منشور، وزارة التعليم، جامعة الملك خالد.
  17. محمد القداح (2011): درجة إدراك القائمين على عمليات العلم في الأردن لأدوارهم الجديدة في القرن الحادي والعشرين وممارستهم لها، المجلة الأردنية في العلوم التربوية، 7(1).
  18. محمد بن ثواب الغامدي (2015): تحليل محتوى كتب الرياضيات للصفوف العليا للمرحلة الابتدائية في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، المملکة العربية السعودية.
  19. مها کامل حنفي (2015): مهارات معلم القرن الحادي والعشرين، ورقة عمل مقدمة لکلية التربية، جامعة أسيوط.
  20. ندوة مؤسسات إعداد المعلمين (2006): في ظل المتغيرات الجديدة وبرامج تدريب المعلمين أثناء العمل، بنغازي، ليبيا، في الفترة 6-8 نوفمبر، منشورات جامعة قاريونس.
  21. نوال شلبي (2014): إطار مقترح لدمج مهارات القرن الحادي والعشرين في مناهج العلوم بالتعليم الأساسي في مصر، المجلة الدولية التربوية المتخصصة، 3(10).
  22. هيا مروح خلف السردية (2020): متطلبات القرن الحادي والعشرين لمعلمي التربية الخاصة في ضوء رؤية المملکة 2030، المجلة الدولية في العلوم التربوية، المؤسسة الدولية لآفاق المستقبل، 3(1).
  23. وضحى العتيبي (2016): إعداد معلم العلوم في ضوء معايير الجودة الشاملة: تصور مقترح. بحوث المؤتمر العربي الدولي السادس: لضمان جودة التعليم العالي LACQA 2016: جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا وجامعة الزرقاء الأردنية، الخرطوم: جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا.
  24. وفاء سعد عبد الحميد (2019): فاعلية برنامج مقترح في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين في تنمية الأداء التدريسي للطالب معلم العلوم، مجلة البحث العلمي في التربية، (20).