د. ناصر محمد الجعوان، بعنوان: (تنمية مهارات اللغة العربية لغير الناطقين بها في المملكة العربية السعودية في ضوء إستراتيجيات التعلم الرقمي).

نوع المستند : تقارير البحوث

المستخلص

هدفت الدراسة إلى: التعرف على الواقع الحالي لمهارات اللغة العربية للناطقين بغيرها في المملكة العربية السعودية، وكذلك التعرف على الصعوبات التي تواجه الدارسين، واستخدمت الدراسة: المنهج الوصفي التحليلي، واستخدمت الدراسة الاستبانة كأداة لها.
نتائج الدراسة: في ضوء الإطار النظري والأدوات والدراسات السابقة، والتطبيق الميداني، وتوصلت الدراسة إلى العديد من النتائج، من أهمها: اقتراح مجموعة من المهارات اللغوية التي ينبغي أن يكتسبها الناطقين بغير اللغة العربية، نمو المهارات الرئيسة والفرعية لدى الناطقين بغير اللغة العربية وفق إستراتيجيات التعلم الرقمي، تحديد الصعوبات التي تواجه الناطقين بغير اللغة العربية.
محتوى منهج اللغة العربية للناطقين بغيرها يحتاج إلى إعادة النظر مرة أخرى، تحسين مستوى الأداء لدى الناطقين بغير اللغة العربية بالممارسة، إستراتيجيات التعلم الرقمي، تؤدي إلى السرعة والدقة في التفاعل لدى الدارسين، التدريس باستخدام إستراتيجيات التعلم الرقمي يكون اتجاهًا إيجابيًا لدى الدارسين، وضع الحلول والمقترحات التي تواجه الدارسين من الناطقين بغير اللغة العربية.
وتوصلت الدراسة الميدانية إلى عدد من النتائج، ومنها مايلي:
عدم وجود  فرق دال إحصائياً بين متوسطي عينة (الذكور والإناث) لاستبانة مهارات اللغة العربية لغير الناطقين بها في المملكة العربية السعودية في ضوء إستراتيجيات التعلم الرقمي.
وجود  فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطي عينة الدراسة ذوي عدد سنوات الخبرة (الأقل من 10 سنوات وذوي الخبرة من 10 سنوات فأكثر) لاستبانة مهارات اللغة العربية لغير الناطقين بها في المملكة العربية السعودية في ضوء إستراتيجيات التعلم الرقمي لصالح: (ذوي الخبرة 10 سنوات فأكثر).
وجود  فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطي عينة الدراسة ذوي (مؤهل البكالوريوس وذوي مؤهل الدراسات العليا) لاستبانة مهارات اللغة العربية لغير الناطقين بها في المملكة العربية السعودية في ضوء إستراتيجيات التعلم الرقمي لصالح ذوي مؤهل (الدراسات العليا).
في ضوء نتائج الدراسة الحالية توصي بالتوصيات التالية: بناء برامج تعليمية تهدف إلى تنمية ما لدى الدارسين من مهارات لغوية، وتساعد على اكتساب المهارات التي يحتاجونها في تعلمهم اللغة العربية، تصميم مناهج لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها تقوم على أساس المهارات اللغوية، والترابط فيما بينها، استثمار ما توصلت إليه الدراسات والبحوث في هذا الميدان.
في ضوء ما سبق تقترح الدراسة ما يلي: إجراء بحوث ودراسات في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها في ضوء إستراتيجيات التعلم الرقمي، تبادل الخبرات مع بعض الدول التي اهتمت بتدريس اللغة العربية للناطقين بغيرها وحققت نتائج جيدة فيها، دعم البنية التحتية، وتصميم برامج لتحويل المواقف التعليمية من التقليدية إلى الرقمية.

الكلمات الرئيسية


  1. أبو حمزة، مهي (2007): صعوبات تعلم اللغة العربية لدى غير الناطقين بها، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة دمشق، دمشق.
  2. أحمد على الراضي (2010): التعلم الإلكتروني، دار أسامة للنشر والتوزيع، عمان الأردن.
  3. ألطف، إياد عبد العزيز حسن (2019): أثر التعلم الرقمي باستخدام الذكية على التحصيل العلمي للطلاب في مقرر الوسائل التعليمية واتجاهاتهم نحو استخدام الأجهزة الذكية في التعلم والتعليم، مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، جامعة أم القرى، مج 10، ع 2، 281-312.
  4. أميمة سميح الزين (2016): التحول لعصر التعليم الرقمي تقدم معرفي أم تقهقر منهجي، المؤتمر الدولي الحادي عشر بعنوان "التعليم في عصر التكنولوجيا الرقمية"، طرابلس، لبنان، 2-4 أبريل.
  5. بنت عثمان، نور الهدى (2005): تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها– الكتاب الأساسي الجزء الأول- دراسة تقويمية، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية معارف الوحي والعلوم الإنسانية، الجامعة الإسلامية، ماليزيا.
  6. حبقة، محمد طاهر (2009): تبسيط النص الأدبي للقراءة الموسعة بما يتناسب مع المستويات اللغوية للناطقين بغير اللغة العربية، رسالة المعري نموذجًا، رسالة ماجستير غير منشورة، معهد الخرطوم الدولي، السودان.
  7. حسن على حسن (1986): اتجاهات حديثة في بحوث وإستراتيجيات حل المشكلات في تدريس الرياضيات، مجلة كلية التربية بسوهاج، العدد الأول، فبراير، ص ص:5-23.
  8. حسين، زينب (2012): إستراتيجيات مهارة القراءة لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة دمشق.
  9. حمد عبد الحميد (2005): منظومة التعليم عبر الشبكات، القاهرة، عالم الكتب.
  10. حمد، نسرين (2008): فعالية برنامج مقترح لتعليم اللغة الفرنسية لطلاب المرحلة الثانوية التجارية لتنمية مهاراتهم اللغوية واتجاهاتهم نحو المادة في ضوء المدخل الوظيفي، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية البنات للآداب والعلوم التربوية، عين شمس.
  11. داليا أسعد (2015): تدريس اللغة العربية وظيفيًا لغير الناطقين بها "دراسة ميدانية في معاهد تعلم اللغة العربية لغير الناطقين بها"، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة دمشق.
  12. رشدي أحمد طعيمة (2004): المهارات اللغوية "مستوياتها، تدريسها، صعوباتها"، دار الفكر العربي، القاهرة.
  13. رشدي أحمد طعيمة: المرجع في تعليم اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى، الجزء الأول، مكة المكرمة، جامعة أم القرى، معهد اللغة العربية، وحدة البحوث والمناهج،" سلسلة دراسات في تعليم اللغة العربية"، بدون تاريخ، ص117.
  14. ساري، حلمي خضر (2009): ثقافة الإنترنت، دراسة في التواصل الاجتماعي، وزارة الثقافة، عمان.
  15. صادق، عبد المجيد أحمد (2009): المستودعات الرقمية للوحدات التعليمية في بيئة التعلم الإلكتروني، بحث مقدم إلى المؤتمر العلمي العربي الرابع حول التعليم وتحديات المستقبل، كلية التربية، جامعة سوهاج، 26-26 /4/2009، القاهرة، مصر.
  16. طعيمة رشدي أحمد، مناع محمد السيد (2000): تدريس اللغة العربية في التعليم العام، دار الفكر العربي، القاهرة.
  17. عثمان حسن عثمان (2016): العلم الإلكتروني عن بعد ومجتمع المعرفة، المؤتمر الدولي الحادي عشر بعنوان "التعليم في عصر التكنولوجيا الرقمية"، طرابلس، لبنان، 2-4 أبريل.
  18. العريني، سارة (2003): القائمون بالتدريس في التعلم عن بعد، معلومات وصفية عن أهمية دور أعضاء هيئة التدريس في نظام التعلم عن بعد، والعوامل المؤثرة في اتجاهاتهم نحو التعلم عن بعد، بحث مقدم إلى المؤتمر العلمي الأول (التربية الافتراضية والتعلم عن بعد، الواقع وآفاق المستقبل)، جامعة فيلادلفيا 3-4/12/2003.
  19. العزام، فريال ناجي مصطفى (2017): درجة استخدام الهواتف الذكية في العملية التعليمية، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الشرق الأوسط، الأردن.
  20. علي أحمد مدكور، ورشدي أحمد طعيمة، وإيمان أحمد هريدي (2010): المرجع في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، دار الفكر العربي، القاهرة.
  21. عمار، سام (2002): اتجاهات حديثة في تدريس اللغة العربية، مؤسسة الرسالة، لبنان.
  22. القحطاني، أمل سفر، المعيذر، ريم عبد الله (2016): مدى وعي أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأميرة نورة بتقنية التصوير التجسيمي (الهولوجرام) في التعليم عن بعد، دراسات عربية في التربية وعلم النفس، ع 71، مارس 2016، ص ص:299- 333.
  23. المراشدة، طلال (2008): بناء المهارات اللغوية في كتب تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها في الجامعات الأردنية الرسمية "الأردنية، واليرموك، وآل البيت"، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الدراسات العليا، الجامعة الأردنية.
  24. مها محمود طلعت مصطفى (2008): بعنوان "بيئة العمل والتعلم في النظم التعليمية الإلكترونية المستخدمة في التعليم عن بعد"، مجلة اقتصاديات شمال أفريقيا، جامعة حسيبة بن بوعلي بالشلف، الجزائر، العدد الخامس.
  25. نايل الحجايا (2013): واقع التعليم الإلكتروني في الجامعات الأردنية، المجلة التربوية الدولية المتخصصة، تصدر عن المجموعة الدولية للاستشارات والتدريب، عمان، الأردن، العدد 2، المجلد 2، شباط.
  26. هادي نهر (2002): الأساس في فقه اللغة العربية، عمان، دار الفكر العربي.
  27. الهزاني، نورة سعود (2013): فاعلية الشبكات الاجتماعية الإلكترونية في تطوير عملية التعليم والتعلم لدى طالبات كلية التربية في جامعة الملك سعود، المجلة الدولية للأبحاث التربوية.
  28. وليد سالم محمد الحلفاوي (2011): العلم الإلكتروني تطبيقات مستحدثة، دار الفكر العربي، القاهرة.
  29. ياسر الصاوي (2007): إدارة المعرفة وتكنولوجيا المعلومات، القاهرة، دار السحاب للنشر والتوزيع، العدد الثالث.
  30. Adams Becker ; S., Pasquini , L.A; & Zentner ; A.( 2017) . Digital Literacy Impact Study : An NMC Horizon project Strategic Brief .  Austin . Texas : The New Media Consortium.,Volume         5,November 2017 .  
  31. Ahmed , Adam . (2013) . The Functional Approach to second language Instruction . World Journal of English Language . 3(1) . p92-105 .
  32. Amin,J . N . (2016). Redefining the role of teachers in the digital era . The international journal of Indian Psychology , 3(3), 40-45.
  33. Anil, A. (2019). Education in the 21st century : The dynamics of change . Research journal of social sciences , 10(3) .128-133.
  34. Bedir,H.(2019).Pre-service ELT teachers’ Beliefs and Perceptions on 21st century learning and innovation skills (4Cs). Journal of Language and Linguistic studies, 15(1),231-246 .       Chang, J.H.,Chiu,P.S & Huang,Y.M (2018) . A Sharing Mind       Map-oriented Approach to Enhance Collaborative Mobile                Learning With Digital Archiving Systems . The International             Review of Research in Open and Distributed Learning , 19 (1) ,     1-24 .     
  35. Che Haron , Sueraya . (2013) . The Teaching Methodology of Arabic Speaking Skills : Learners Perspectives . International Education studies . 6(2).P55-62 .
  36. Hassel, B. B. C., & Hassel, E. A. (2012). Teachers in the age of digital instruction. Education reform for the digital era . 11-33 .
  37. Ibrahim, N., Adzra’ai, A., Sueb, R., & Dalim , S.F. (2019). Trainee Teachers’ Readiness towards 21st Century Teaching Asian Journal of university Education,15(1),n1.
  38. A..Li.H & Koshada. O . (2018) Analysis Approach To Identify Factors Influencing Digital Learning Technology Adoption And Utilization in Developing countries . International Journal of       Emerging Technologies in Learning ( i.JET ).13(2).48-59 .
  39. Obeidat,M.(2005) .Attitudes and motivation in second language learning . Journal of faculty of Education UAEU . 18(22):p1-17.
  40. Sharma, M. M. (2017). Teacher in a Digital Era . Global Journal of computer science and Technology . Vol 17,No 3. 10- 14 .
  41. The Assessment and teaching of 21st Century Skills (ATCS). (2012).21st Century skills. [Available online]. Retrieved March 9, From : http://www.atc21s.org/