د. الصّدّيق عبد الصّادق البدويّ بلّة، بعنوان: (دور أناشيد الأطفال في القنوات الفضائية في تحقيق أهداف التربية الأخلاقية للأطفال (قناة طيور الجنة أنموذجاً).

نوع المستند : تقارير البحوث

المستخلص

هدفت الدّراسة إلى: معرفة دور أناشيد الأطفال في القنوات الفضائية في تحقيق أهداف التربية الأخلاقية للأطفال، ومعرفة  مدى جودة عرض أناشيد (قناة طيور الجنة)، فضلاً عن معرفة الفروق ذات الدّلالة الإحصائيّة بين استجابات معلمات رياض الأطفال في دور أناشيد  (قناة طيور الجنة) في تحقيق أهداف التربية الأخلاقية لدى الأطفال والتي تعزى لمتغيرات الدّراسة، تم إجراء الدّراسة برياض الأطفال بمدينة رفاعة بالسودان في العام الدراسيّ 2020/2021م.
ولتحقيق أهداف الدّراسة تم استخدام المنهج الوصفيّ التّحليليّ، من خلال أداة الاستبانة بعد التّأكد من صدقها وثباتها، وتكوّنت عينة الدّراسة من عدد (68) معلّمة بنسبة حوالي 46% من مجتمع الدّراسة، تم اختيارهنّ بطريقة عشوائيّة، ولمعالجة البيانات إحصائياً استخدم الباحث برنامج الحزم الإحصائيّة للعّلوم الاجتماعيّة (SPSS).
 ومن النّتائج التي توصلت إليها الدّراسة: تحقق أناشيد  (قناة طيور الجنة) أهداف التربية الأخلاقية لدى الأطفال بمتوسط حسابي (4.37) وبدرجة  تقديرية عالية جداً، ويتميز عرض أناشيد (قناة طيور الجنة) بالجودة بمتوسط حسابي (4.51) وبدرجة  تقديرية عالية جداً.
 وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات معلمات رياض الأطفال في دور أناشيد  (قناة طيور الجنة)  في تحقيق أهداف التربية الأخلاقية لدى الأطفال تعزى لعامل نوع الروضة (حكومي، خاص) لصالح الحكومي،  ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات معلمات رياض الأطفال دور أناشيد  (قناة طيور الجنة)  في تحقيق أهداف التربية الأخلاقية  لدى الأطفال تعزى لعامل المؤهل العلمي أو الخبرة العلمية، وعلى ضوء النتائج أوصت الدّراسة بعدد من التوصيات منها: ضرورة توجيه الأطفال لمتابعة القنوات الفضائية التي تسهم في تعزيز التربية الأخلاقية لديهم، كما اقترحت الدّراسة العديد من الدّراسات المستقبليّة.

الكلمات الرئيسية


  1. إبراهيم، عواطف(1994م): الطرق الخاصة بتربية الطفل وتعليمه في الروضة، مكتبة الأنجلو المصري، القاهرة، مصر.
  2. الأغا، إحسان (1997م): البحث التربوي: (عناصره، مناهجه، أدواته)، ط2، الجامعة الإسلامية، غزة، فلسطين.
  3. الحديدي، علي (1996م): في أدب الأطفال، ط7، مكتبة الأنجلو المصرية القاهرة، مصر.
  4. خديجة بريك (2010): جمهور البرامج الوثائقية في القنوات، ماجستير في علوم الاعلام والاتصال، جامعة الحاج لخضر، باتنة، الجزائر.
  5. دكاك، أمل (2007م): قيم حقوق الطفل في أغاني الأطفال (إذاعة دمشق نموذجاً)، مجلة دمشق للآداب والعلوم الإنسانية، دمشق، ص ص:441- 482.
  6. الدليمي، عبد الرازق (2005م): عولمة التلفزيون، دار جرير للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
  7. سعد، عبد المنعم فهمي (2010م): إشكالات تربوية، الدار الثقافية للنشر، القاهرة، مصر.
  8. سلوت، نور (2005م): مفاهيم القيم المتضمنة في الأناشيد المقدمة لطلبة المرحلة الأساسية الدنيا في مدارس فلسطين، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة، فلسطين.
  9. شحاتة، حسن (1994م): أدب الطفل العربي دراسات وبحوث، ط2،  الدار المصرية اللبنانية، القاهرة، مصر.
  10. شحاتة، حسن (1994م): أدب الطفل العربي دراسات وبحوث، ط2، الدار المصرية اللبنانية، القاهرة، مصر.
  11. الشمري، هدى: )2003م): طرق تدريس التربية الإسلامية، دار الشروق للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
  12. عبد الرحيم، آية (2013م): تأثير البرامج الغنائية في قنوات الأطفال الفضائية عمى الأطفال الأردنيين "قناتا طيور الجنة وسنا أنموذجاً" من وجهة نظر أولياء الأمور، سالة ماجستير في الصحافة والإعلام، جامعة البتراء، الأردن.
  13. عبد الفتاح، عز الدين حسن (2017م): مقدمة في الإحصاء الوصفي والاستدلالي باستخدام (SPSS)، مطبعة خوارزم العلمية، المملكة العربية السعودية.
  14. عبد الوهاب، وحيد حامد (2009م): فاعلية برنامج مقترح في الأناشيد الدينية لتنمية الاتجاه الديني ومهارات إلقاء الأناشيد لدى أطفال الروضة، مجلة الثقافة والتنمية، مصر، العدد الثالث، السنة التاسعة، ص ص: 138-213.
  15. عيد، زهدي (2011م): مدخل إلى تدريس مهارات اللغة العربية، ط2،  دار صفاء للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
  16. عيساني، رحيمة الطيب(2010م):  اتجاهات الشباب الجزائري نحو الفضائيات الدينية ودورها في توعيته ضد التطرف والتعصب، المؤتمر الدولي"الإرهاب بين تطرف الفكر، وفكر التطرف"28-30 مارس2010م، الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، المملكة العربية السعودية.
  17. غانم، مروة أحمد (2012م): توظيف بعض أناشيد فضائية طيور الجنة في تنمية مفاهيم التربية الإسلامية والميول نحوها لدى طالبات الصف الرابع الأساسي، رسالة ماجستير في التربية قسم المناهج وطرق التدريس، الجامعة الإسلامية بغزة، فلسطين.
  18. القارون، أحمد (2006م): وسائل الإعلام والطفولة، دار جرير للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
  19. المركز القومي للمناهج والبحث العلمي (2009م): المنهج القومي للتعليم قبل المدرسة، المستوى الأول، بخت الرضا، السودان.
  20. المعلوف، لينا ماجد سليمان، والعوامرة، عبد السلام فهد نمر (2018م): دور رياض الأطفال في غرس قيم التربية الأخلاقية لدى أطفالها من وجهة نظر المعلمات والمديرات في محافظة عمان العاصمة، مجلة دراسات العلوم التربوية، المجلد (45) العدد (4) ملحق(2) 2018م، عمادة البحث العلمي، الجامعة الأردنية، الأردن.
  21. الهور، مني (2000م): أغنية الطفل في وسائل الإعلام الأردنية، مجلة دمشق للآداب والعلوم الإنسانية، دمشق، ص 454- 455.
  22. ويكيبيديا الموسوعة الحرة، تاريخ الاطلاع:3/11/2021، متاح على رابط: (https://ar.wikipedia.org).