تعتبر التربية والتزكية من أهم الأهداف للرسالات الإلهية قاطبة لأنها تتعالى بالإنسان إلى مراتب الكمال النهائي الذي أراده الله سبحانه للإنسان، ولهذا نجد أن القرآن الكريم حينما تحدث عن هدف بعثة النبي الخاتم ﷺ أعطى للتزكية والتربية المكانة الأولى ومن ثم أردف بالتعليم، فقال تعالى:﴿هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِن كَانُوا مِن قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ﴾ (الجمعة، آية:2).
بل يمكن القول: إن القرآن الكريم كتاب فريد في منهجه التربوي، وكذلك سيرة الرسول الأعظم والأئمة خلفائه من أهل بيته (عليهم السلام). فإن للتربية في منهج الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام) أهمية كبرى لا لأنه أعلم بها فقط، بل لأنه طبقها وأعطاها مكانتها الطبيعية في حياة الأمّةالإسلامية، بل إنه وسمها بالسمةالإسلامية الحقيقية التي أرادها الله سبحانه وتعالى. لقد كانت النظرة الموضوعية في التربية عند الإمام علي (عليه السلام) مميزة وجادة اتسمت بالعمق والشمولية والتطبيق العلمي، وارتكزت على مباديء وأهداف تنسجم مع الفطرة الإلهية.
وفي هذه المقالة المختصرة حاولت تسليط الضوء على أهم مباديء وأهداف المنهج التربوي لوصي الرسول الإمام أمير المؤمنين (ع) من خلال كلماته وسلوكه العملي وهي كثيرة جداً ولكني سأقتصر في الأشارة إلى بعضها آملاً أن تكون نبراساً نقتدي بها في حياتنا وسلوكياتنا وواقعنا الحياتي اليومي لننال بها سعادة الدنيا والآخرة أنه سميع مجيب.
. (2024). د. سيد زهير المسيليني، بعنوان: (المنهج التربوي في السيرة النظرية والعملية للإمام علي(ع) - المباديء والأهداف).. المجلة الدولية لبحوث اللغة العربية وآدابها, 6(14), 165-208. doi: 10.21608/ijalr.2024.408916
MLA
. "د. سيد زهير المسيليني، بعنوان: (المنهج التربوي في السيرة النظرية والعملية للإمام علي(ع) - المباديء والأهداف).", المجلة الدولية لبحوث اللغة العربية وآدابها, 6, 14, 2024, 165-208. doi: 10.21608/ijalr.2024.408916
HARVARD
. (2024). 'د. سيد زهير المسيليني، بعنوان: (المنهج التربوي في السيرة النظرية والعملية للإمام علي(ع) - المباديء والأهداف).', المجلة الدولية لبحوث اللغة العربية وآدابها, 6(14), pp. 165-208. doi: 10.21608/ijalr.2024.408916
VANCOUVER
. د. سيد زهير المسيليني، بعنوان: (المنهج التربوي في السيرة النظرية والعملية للإمام علي(ع) - المباديء والأهداف).. المجلة الدولية لبحوث اللغة العربية وآدابها, 2024; 6(14): 165-208. doi: 10.21608/ijalr.2024.408916